بيان صادر عن الرباعية يدعو لهدنة «72» ساعة تمكن ولد الشيخ من عرض خطته على الأطراف اليمنية

│الخبر | خاص


صدر بيان مشترك ، اليوم الخميس22سبتمبر2016 عن اجتماع في لندن ضم وزراء خارجية بريطانيا وايرلندا الشمالية و الولايات المتحدة والسعودية والإمارات العربية المتحدة عن الأوضاع والمستجدات التي تشهدها اليمن وجددوا التزامهم بتسوية الصراع في اليمن.
وايد ‏البيان المشترك خارطة الطريق المقدمة من المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ الی اليمن للتوصل لاتفاق شامل في اليمن يستند لمبادرة مجلس التعاون وقرارات مجلس الأمن ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني.
كما ‏رفض البيان المشترك الصادر عن اجتماع وزراء خارجية بريطانيا وامريكا وايرلندا والسعودية والإمارات رفضهم الخطوات الأحادية التي اتخذها الأطراف في صنعاء، بما في ذلك إعلان المجلس السياسي الأعلى في 28 يوليو.
ودعا البيان المشترك جميع الأطراف اليمنية لوقف العمليات القتالية فورا بموجب شروط الهدنة التي أقرت في 10 أبريل 2016 ، والبدء بإعلان هدنة لمدة 72 ساعة لتمكين ولد الشيخ من إجراء المحادثات بين الأطراف اليمنية.
وأشار البيان الصادر عن الإجتماع إلى أن الهدنة تشمل فك الحصار عن تعز والسماح بقيام المبعوث بعرض خطته على الطرفين.
ووفقا للبيان فإن الخطة تبدأ بخطوات أمنية في المنطقة (أ) والتي تمثل صنعاء وتعز والحديدة وتتلخص في (انسحاب وتسليم سلاح الحوثيين في هذه المنطقة)، وان يتبع الخطوات الامنية خطوات سياسية وفق خارطة الطريق المتفق عليها من قبل الطرفين والمدعومة من قبل المجتمع الدولي.
وأكد على ضرورة تفعيل لجنة التهدئة و (مقرها ظهران الجنوب) وتنسيق وقف اطلاق النار بمشاركة الطرفين.
وأفاد موقع وزارة الخارجية البريطانية الرسمي بتغريدات له عبر حسابه في تويتر أن ‏البيان المشترك يعكس القلق حول الوضع الاقتصادي في اليمن والتطورات بشأن البنك المركزي، ويشدد ضرورة أن يخدم البنك المركزي مصالح كل اليمنيين.
كما ‏عبر الإعلان عن القلق بشأن الاعتداءات عبر الحدود ضد الأراضي السعودية التي تقوم بها مليشيات الحوثيين وصالح، بما فيها الصواريخ الباليستية، وطالب بوقفها فورا.
و‏دعا الإعلان المشترك بشأن اليمن كافة الأطراف للسماح بأمان ودون عراقيل بعبور الإمدادات الإنسانية لكافة المحافظات المتضررة، بما فيها تعز.
وطالب الإعلان المشترك بشأن اليمن الأطراف اليمنية إبداء حسن النية والمرونة وروح التراضي لإحلال السلام في اليمن.


│المصدر - الخبر