مساعد وزير الخارجية الأمريكي يسلم وفد الحوثيين مقترحا بوقف إطلاق النار في اليمن

│الخبر | رويترز


قال عضو في فريق التفاوض التابع للحوثيين، الخميس، إن مسؤولا أمريكيا قدم لجماعة الحوثي خلال اجتماع في عمان اقتراحا بوقف شامل لإطلاق النار في اليمن.
وأضاف، أن المفاوضين سيعودون إلى صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين الجمعة، حاملين الخطة التي قدمها توماس شانون، مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية أثناء المحادثات التي جرت في مسقط.
والتقى شانون بفريق الحوثيين ومسؤولين من حزب المؤتمر الشعبي العام المتحالف معهم، ووسيط عماني في مسقط في وقت سابق هذا الأسبوع، لبحث كيفية إنهاء حرب أودت بحياة عشرة آلاف شخص وشردت أكثر من ثلاثة ملايين.
ولم يصدر تعليق فوري عن المسؤولين الأمريكيين بشأن التقرير.
ولم يكشف عضو الفريق المفاوض عن تفاصيل المقترح. وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في السعودية يوم 25 أغسطس/ آب، إنه كان قد اتفق في محادثات مع دول الخليج العربية والأمم المتحدة، على خطة لاستئناف محادثات السلام بشأن اليمن بهدف تشكيل حكومة وحدة.
وأضاف المصدر الحوثي، أن فريق التفاوض التابع للحوثيين موجود في عمان منذ انهيار محادثات سلام قادتها الأمم المتحدة الشهر الماضي.
وشرعت السعودية وحلفاؤها في حملة عسكرية في اليمن في مارس/ آذار من العام الماضي، دعما لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، الموجودة في المنفى.
وانهارت محادثات السلام بعدما أعلن الحوثيون وحزب المؤتمر الشعبي العام تشكيل مجلس حاكم من عشرة أعضاء في السادس من أغسطس/ آب، متجاهلين تحذيرا للأمم المتحدة من أن تحركا من هذا القبيل سينتهك قرارات لمجلس الأمن بشأن كيفية حل الصراع.