مفتي السعودية يعتذر عن أداء خطبة عرفة لأول مرة منذ «35» عاما

│الخبر | متابعات


أكدت مصادر، أن المفتي العام للسعودية عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، اعتذر عن أداء خطبة عرفة أمام الحجاج الذين يجتمعون في مكة المكرمة هذا العام من جميع أنحاء العالم، وهي المرة الاول له من 35 عاما.
ونقلت صحيفة “عكاظ” السعودية، عن مصادر لم تكشفها قولها إن آل الشيخ سيعتذر عن عدم إلقاء خطبة عرفة “لظروفه الصحية”.
وقالت الصحيفة إن آل الشيخ “ظل خطيباً ليوم عرفة” منذ نحو 35 عاماً، “إذ يخطب في مسجد نمرة بعد إعداد لخطبته يستغرق نحو شهرين”.
يذكر أن آل الشيخ من سلالة الداعية الشيخ محمد بن عبدالوهاب، الذي عاش في القرن الثامن عشر وساهم في تأسيس الدولة السعودية الحالية.
كشفت مصادر لصحيفة “عكاظ” السعودية أن المفتي العام ورئيس هيئة كبار العلماء، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل شيخ، اعتذر عن عدم إلقاء خطبة عرفة لأسباب صحية، بعد أكثر من 35 عاما، ألقى خلالها الخطبة على الحجاج.
وأعلن رسميًا عن تكليف إمام وخطيب المسجد الحرام، الدكتور صالح بن حميد، بإلقاء خطبة يوم عرفة، ونرصد في التقرير التالى معلومات عنه.

مسيرته العلمية والعملية
شغل الشيخ “صالح بن عبد الله بن محمد بن حميد” من قبيلة بني خالد، منصب رئيس مجلس الشورى من 8 فبراير 2002 حتى تعيينه رئيسًا للمجلس الأعلى للقضاء في السعودية من 15 فبراير 2009 وحتى 17 مارس 2012 حين أُعفي وعُيّن مستشارًا في الديوان الملكي.
وحصل “بن حميد” على العديد من الدرجات العلمية مثل الدكتوراه في شريعة الفقه وأصوله في مكة المكرمة عام 1402هجريًا، وماجستير في الفقه وأصوله عام 1396هـجريًا.

إمام المسجد الحرام
ولم يساهم “بن حميد” بعلمه على المستوى المحلي فقط، ولكن على المستوى العالمي أيضًا، ففضلا عن أنه إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة منذ 1404 هجريًا، وعضو هيئة كبار العلماء السعودية منذ 1421 هـ، فهو أيضًا عضو في المجلس الأعلى العالمي للمساجد برابطة العالم الإسلامي، وعضو في اللجنة الشرعية بهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية، ومدرس بالمسجد الحرام، وقد صدرت موافقة سامية على تعيينه مدرسًا ومفتيًا بالمسجد الحرام، ورئيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنبثق عن منظمة التعاون الإسلامي منذ 2007.

لحظات مؤثرة
من أكثر اللحظات المؤثرة في حياة الشيخ “بن حميد” عندما بكى أثناء إلقائه كلمة بمناسبة فوزه بجائزة الملك فيصل لعام 2016 لخدمة الإسلام.
وأعلن الشيخ عن تبرعه بقيمة الجائزة لمجمع “عبد الله بن حميد” للتعليم.

قصف الحوثيين
انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي أكتوبر الماضي مقطع فيديو يظهر إمام الحرم المكي الشيخ صالح بن حميد، وهو يشارك الجنود السعوديين في قصف مواقع الحوثيين.
وظهر “بن حميد” وهو يطلق المدفعية تجاه مواقع الميليشيات الحوثية وسط حماس الموجودين من حوله.
يُذكر أن إمام وخطيب المسجد النبوي بالمدينة المنورة، الشيخ الدكتور صلاح بن محمد البدير، كان قد شارك أيضا الجنود السعوديين في الجبهات الأمامية مهام عملهم في أغسطس الماضي، حيث ظهر في مقطع فيديو أيضا وهو يطلق قذيفة وسط تكبيرات الجنود من حوله.