طالبان تؤكد تنصيب «أختر» زعيما جديدا للحركة

│الخبر | وكالات


أكد المتحدث باسم حركة طالبان أفغانستان، ذبيح الله مجاهد، اختيار “الملا أختر محمد منصور” زعيما جديدا للحركة، بعد مشاورات مطولة في مجلس شورى الحركة .

وأوضح مجاهد في بيان، أن مجلس الشورى والعلماء بايعوا الملا أختر محمد منصور “أميرا للمؤمنين”، مشيرا أن الأخير كان شخصا مقربا جدا من الزعيم السابق للحركة الملا عمر، إذ تولى ملف “الشؤون التنفيذية” لطالبان.
من هو الملا “أختر”

ولد الملا أختر محمد منصور في ستينيات القرن الماضي بمدينة قندهار التي تنشط فيها حركة طالبان جنوبي أفغانستان، وعمل وزيرا للطيران أيام حكم الحركة للبلاد.

وعقب الإطاحة بنظام طالبان من خلال عملية عسكرية لحلف شمال الأطلسي “الناتو” بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، جرى تعيين منصور عضوا في مجلس شورى الحركة، وشغل منصب نائب الملا عمر خلال السنوات الخمسة الأخيرة، في حين تتهمه الأمم المتحدة بلعب دور هام في تجارة المخدرات.

وكان المتحدث باسم حركة طالبان “ذبيح الله مجاهد” أكد أمس الخميس رسمياً وفاة “الملا عمر” زعيم الحركة “قبل مدة من الزمن جراء المرض”، لكنه رفض الإدلاء بأي معلومات عن نوع المرض أو تاريخ الوفاة بالتحديد.

وذكر “مجاهد” أن “الملا عمر لم يخرج من أفغانستان ولو ليوم واحد رغم ضغوطات وتعقبت قوات حلف الشمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية له لمدة 14 عاماً”، مشيراً إلى أنه أدار الحركة من الأراضي الأفغانية.

وكان جهاز الاستخبارات الأفغاني، قد أعلن الأربعاء الماضي، وفاة “الملا عمر” قبل عامين في إحدى المستشفيات بمدينة كراتشي الباكستانية بشكل سري.